بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا الدرس نشرح الحالة الاعرابية الثانية في اللغة الألمانية هي حالة النصب أو المفعول به اتمنى لكم الفائدة
حالة النصب AKKUSATIV
أدوات حالة النصب والفرق بين الحالتين
الأمثلة التالية نستخدم أدوات التعريف
1. Ich esse den Apfel
أنا أكل التفاحة - التفاحة في هذه الجملة جاءت مفعول به لذلك
تحولت اداة التعريف من der الى den
2. Die Mutter füttert das Kindالأم تطعم الطفل - الطفل جاء هنا مفعول به لكن أداة تعريف المحايد لها نفس الشكل في حالتي الرفع والنصب
3. Ahmad mag die Schule sehr احمد يحب المدرسة جدا - المدرسة جاءت هنا مفعول به لكن أداة التعريف بقيت على نفس الشكل
4. Der Lehrer lobt die Schülerالمعلم يمدح الطلاب - الطلاب هنا مفعول به
........................................................................................
التنكير
1- Ich habe einen Freund aus Deutschland
أنا عندي صديق(لم أحدد من هو) من ألمانيا. (صديق جاء مفعول به)
2- Amal hat eine Freundin aus Syrien
أمل عندها صديقة (لم نحددها) من سوريا. (صديقةجاءت مفعول به)
3- Meine Mutter liest ein Buch
أمي تقرأ كتاب (غير محدد). (الكتاب جاء هنا مفعول به)
4. Der Lehrer lobt Schülerالمعلم يمدح طلاب - الطلاب هنا مفعول به
........................................................................................
النفي
1- Ich habe keinen Freund aus Deutschland
أنا ليس عندي صديق من ألمانيا. (صديق جاء هنا مفعول به)
2- Amal hat keine Freundin aus Syrien
أمل ليس عندها صديقة من سوريا. (صديقة جاءت هنا مفعول به)
3- Meine Mutter liest kein Buch
أمي لا تقرأ كتاب (نفي). (الكتاب جاء هنا مفعول به)
4. Der Lehrer lobt keine Schüler
المعلم لا يمدح الطلاب - الطلاب هنا مفعول به
نلاحظ أن جميع أدوات التعريف والتنكير والنفي في هذه الحالة
الاعرابية لم تتغير وبقيت على نفس شكلها في حالة الرفع, باستثناء المذكر ........................................................................................
ملاحظةتأتي حالة النصب في اللغة الألمانية عندما يقع الاسم مفعولا لفعل غير Sein, لأن Sein فعل ناقص لا يؤثر فيما يليه, فلو قلت
Ich bin der Lehrer
فإن Sein المصرف (bin) لا يؤثر في الاسم التالي النصب, أما أي فعل آخر فهو يؤثر في الاسم ويجعله مفعولا
لمزيد من الشرح شاهد الفيديو
اضغط هنا
الأمثلة التالية نستخدم أدوات التعريف
1. Ich esse den Apfel
أنا أكل التفاحة - التفاحة في هذه الجملة جاءت مفعول به لذلك
تحولت اداة التعريف من der الى den
2. Die Mutter füttert das Kindالأم تطعم الطفل - الطفل جاء هنا مفعول به لكن أداة تعريف المحايد لها نفس الشكل في حالتي الرفع والنصب
3. Ahmad mag die Schule sehr احمد يحب المدرسة جدا - المدرسة جاءت هنا مفعول به لكن أداة التعريف بقيت على نفس الشكل
4. Der Lehrer lobt die Schülerالمعلم يمدح الطلاب - الطلاب هنا مفعول به
........................................................................................
التنكير
1- Ich habe einen Freund aus Deutschland
أنا عندي صديق(لم أحدد من هو) من ألمانيا. (صديق جاء مفعول به)
2- Amal hat eine Freundin aus Syrien
أمل عندها صديقة (لم نحددها) من سوريا. (صديقةجاءت مفعول به)
3- Meine Mutter liest ein Buch
أمي تقرأ كتاب (غير محدد). (الكتاب جاء هنا مفعول به)
4. Der Lehrer lobt Schülerالمعلم يمدح طلاب - الطلاب هنا مفعول به
........................................................................................
النفي
1- Ich habe keinen Freund aus Deutschland
أنا ليس عندي صديق من ألمانيا. (صديق جاء هنا مفعول به)
2- Amal hat keine Freundin aus Syrien
أمل ليس عندها صديقة من سوريا. (صديقة جاءت هنا مفعول به)
3- Meine Mutter liest kein Buch
أمي لا تقرأ كتاب (نفي). (الكتاب جاء هنا مفعول به)
4. Der Lehrer lobt keine Schüler
المعلم لا يمدح الطلاب - الطلاب هنا مفعول به
نلاحظ أن جميع أدوات التعريف والتنكير والنفي في هذه الحالة
الاعرابية لم تتغير وبقيت على نفس شكلها في حالة الرفع, باستثناء المذكر ........................................................................................
ملاحظةتأتي حالة النصب في اللغة الألمانية عندما يقع الاسم مفعولا لفعل غير Sein, لأن Sein فعل ناقص لا يؤثر فيما يليه, فلو قلت
Ich bin der Lehrer
فإن Sein المصرف (bin) لا يؤثر في الاسم التالي النصب, أما أي فعل آخر فهو يؤثر في الاسم ويجعله مفعولا
لمزيد من الشرح شاهد الفيديو
اضغط هنا
مواضيع ذات صلة